بيان شديد اللهجة تصدره الفدرالية المغربية الدولية لجمعيات المجتمع المدني الفرع الدولي من بروكسيل

المغربية المستقلة  : عن الفيدرالية المغربية الدولية لجمعيات المجتمع 

أصدرت الفدرالية المغربية الدولية لجمعيات المجتمع المدني الفرع الدولي ببروكسيل بلاغا شديد اللهجة وقد توصلت جريدة المغربية المستقلة بنسخة منه،وهذا نصه :

بسم الله الرحمن الرحيم :
أبناءنا فروا من نيران الحرب والصراعات الدموية في اوكرانيا متجهين عائدين إلى بلدهم الأم سالكين طرقا تقودهم إلى المجهول، إنهم طلبة العلم الباحثون عن أمل في حياة أكثر أمنا و جامعات تحتضنهم بعيدا عن الدم والدمار.
لكن طريق الطلبة الفارين كثيرا ما كانت مملوءة بالمآسي التي تقشعر لها الأبدان، فمنهم من قضى نحبه بسبب البرد القارس الذي يجتاح القارة العجوز ، ومنهم من انتظر في ظروف بائسة أو سيرا مشيا على الاقدام بعيدا قسوة بعض السلطات والمسؤولين.
ولهاته الاسباب نحن الموقعين أسفله الفدرالية المغربية الدولية لجمعيات المجتمع المدني الفرع الدولي ببروكسيل نطالب بضرورة إدماج الطلبة المغاربة القادمين من اوكرانيا ضمن الجامعات المغربية العمومية، والمصاحبة النفسية لكثير ممن يعانون من اضطرابات جراء ما عاينوه من أجواء حربية.
إن المواطن المغربي، وهو يطالب بضرورة توفير مقعد داخل مؤسسة تعليمية عمومية لواحد من أبنائه، فإنه ينطلق من مبدأ الحق الذي يكفله الدستور والمواثيق العالمية، كدافع للضرائب ومساهم في ميزانية الدولة 28% من ميزانية الدولة التي تعد الضرائب أهم مواردها،
كماتحث الفدرالية المغربية الدولية لجمعيات المجتمع المدني الفرع الدولي ببروكسيل على تسوية وضعية الطلبة القادمين من اوكرانيا والمتواجدين حاليا بأوروبا على غرار ما قدمته دول الحرم الأوروبي للاوكرانيين. والتذكير بميثاق الأمم المتحدة ومقاصد هذه المنظمة الدولية التي أنشِئت على أنقاض حربين مدمرتين.
ومع ذلك ،يعيش آلاف الطلبة العائدين من أوكرانيا أزمة بعد هروبهم من الحرب التي شنتها روسيا على البلاد، وذلك بسبب قلقهم على مستقبلهم الدراسي والمهني، بعد إغلاق الجامعات التي كانوا يدرسون بها.
ولهاته الاسباب فالفدرالية المغربية الدولية لجمعيات المجتمع المدني الفرع الدولي ببروكسيل، تطالب بفتح الآفاق وابواب التسجيل للطلبة العائدين من أوكرانيا في إتمام دراستهم في جامعات بدول الحرم الأوروبي وكذا أوروبا الغربية.

حرر ببروكسيل يومه السبت 23 أبريل 2022

Loading...