الصويرة : إهمال وتهميش يطال مدرسة أيت أحمد بن الطيبي بجماعة المخاليف من طرف القائمين عن الشان بالمدينة

المغربية المستقلة : هيئة التحرير

الصورة من فرعية أيت أحمد بن الطيبي بجماعة المخاليف إقليم الصويرة والتي تفتقد لأبسط شروط التعليم والتمدرس ؛و انعدام لصور وقائي و مراحيض ؛والسؤال الذي يطرح نفسه ولم يجد الجواب : كيف يمكننا النهوض بمنطقة من مناطق الجماعة في غياب منتخبين لهم تقافة ووعي ونضج خاص ورؤيا استراتجية لإصلاح مثل هده المؤسسات التعلمية؟؟!! ؛ والتي لا تحمل سوى الإسم من خلال الصور الواضحة أعلاه؛ التي توضح الواقع المرير الدي يعيشه التلاميذ،ورجال التعليم داخل هده المدرسة المهمشة

ﻓﻼ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺤﻴﻮﻱ ﻭﺑﺎﻟﺨﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻭﻱ ﺗﺤﺖ ﻇﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﻭﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﺍﻟﻤﻤﻴﺖ ﻟﻠﻤﻨﺘﺨﺒﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻓﻲ ﺿﻞ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﻀﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﺮ ، وااﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﺘﺮﻗﻴﻌﻴﺔ.

ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺳﺎﻟﻔﺎ ﻳﻨﻌﻜﺲ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ، ﻓﻤﺴﺘﻮﺍﻫﻢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻣﺘﺪﻧﻲ ﻭﺿﻌﻴﻒ ﺟﺪﺍ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﻣﻊ ﺃﻗﺮﺍﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ. ويتطلع آباء وأولياء التلاميذ والساكنة ايجاد ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻭﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺣﺎﺕ ﺍﻟﺠﺪﺭﻳﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻛﻔﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﺮ ﻓﺎﻟﻜﻞ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﺠﻴﺪﻩ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ؛ و ﻳﺠﺐ ايضا ﺗﻜﺜﻴﻒ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻟﻠﻨﻬﻮﺽ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﻬﻢ، ﻋﺒﺮ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺗﺤﺘﺮﻡ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺘﻤﺪﺭﺱ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﺍﻭﻳﺮ، ﻟﺘﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، فالجميع ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﻭﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﺛﻢ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺡ.

ﻭﻟﻜﻲ ﻻ‌ يقال ﺃﻥ ﻣﺎ ﻗيل ﻫﻮ ﺗﻀﺨﻴﻢ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ من أشخاص يريدون إثارة الاكاديب ، فالساكنة وأولياء التلاميذ املها كبير في جل ﺍﻟﻐﻴﻮﺭﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻟلقيام بزيارة ميدانية لهذه ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ بأنفسهم ؛ ﻭﺳيقفون على الحقيقة المرة التي دكرت ؛ ﻭﻣﺎ ﺧﻔﻲ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻈﻢ. 

Loading...