بالصور : حملات تحسيسية و تواصلية للفئات عديمة الحماية بمدينة المحمدية

المحمدية :
المغربية المستقلة : متابعة
في إطار العمليات التواصلية و التربوية في مجال الوقاية والسلامة الطرقية التي أطلقتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير ، وذلك في إطار مواكبة الاستراتيجية الحكومية للسلامة الطرقية 2017-2026 التي تمت بلورتها بالتشاور مع جميع المؤسسات الحكومية والسلطات الإقليمية والجهوية ومكونات المجتمع المدني تنظم جمعية الأيادي البيضاء للتنشيط السوسيوثقافي _ فرع الشلالات _ عملية ” الفئات العديمة الحماية ” وهي عملية تواصلية ميدانية مباشرة لفائدة فئة الراجلين ومستعملي الدراجات العادية والنارية؛ تهم أربع محاور طرقية تعرف كثافة في حركة المرور بمدينة المحمدية والتي ستستمر إلى غاية 22 فبراير 2018 من أجل بث خطابات تحسيسية تؤكد على أهمية احترام الفئات عديمة الحماية .


وتهدف هذه العملية إلى :
– إخبار وتحسيس مستعملي الطريق حول أهمية استعمال ممرات الراجلين؛
– التوعية والتحسيس بأهمية وضع الخوذة الواقية بالنسبة لسائقي ومستعملي الدراجات العادية والنارية؛
– توعية الفئات العديمة الحماية بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء استعمال الفضاء الطرقي؛
– حث مستعملي الطريق على احترام قواعد السير وتبني السلوكات الملائمة لمقتضيات السلامة الطرقية.


وعن دواعي تنظيم هذه العملية وأسباب اختيار فئة العديمة الحماية والتي تتمثل في فئة الراجلين وسائقي الدراجات النارية والهوائية صرح رئيس جمعية الأيادي البيضاء للتنشيط السوسيوثقافي _ فرع الشلالات _ أن فئة الراجلين وحسب معطيات اللجنة الوطنية للوقاية نمن حوادث السير شكلت خلال الخمس السنوات الماضية نسبة كبيرة من ضحايا حوادث السير. وتشير المعطيات الإحصائية لسنة 2016 إلى أن هذه الفئة تمثل 26.3% من مجموع قتلى حوادث السير. وتعد هذه الفئة من بين الفئات الأكثر معاناة من حوادث السير ومخلفاتها.


وبالنسبة لسائقي الدراجات النارية والهوائية فقد شكلت حسب نفس المعطى على مدى السنوات الخمس الماضية أكثر من ثلث قتلى حوادث السير حيث بلغت هذه النسبة 34.6% سنة 2016. وتعود الأسباب إلى سلوك سائقي الدراجات وعلى وجه التحديد إلى عدم ارتداء الخوذة الواقية، السرعة المفرطة وعدم الانتباه لباقي مستعملي الطريق.

Loading...