افتتاح فعاليات المعرض الوطني للكبار بأسفي في دورته الثالثة

أسفي
المغربية المستقلة :مراسلة عبد الرزاق كارون

افتتحت يوم امس الخميس 27يونيه 2019فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الوطني للكبار بفضاء الكارتينغ بآسفيو يفتتح بكرنفال الكباربمشاركة الفرقة النحاسية والوحدات الكشفية. ويهدف هدا المعرض إلى تثمين منتوج الكبار بالاقليم…
بحيث أضحت زراعة نبتة “الكبار” على مستوى مدينة آسفي تعرف تزايدا في المساحات المخصصة لها.

فبحسب معطيات صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري، فبالرغم من كون المغاربة يجهلون هذه النبتة، إلا أن زراعتها بدأت تعرف منحى تصاعديا، لتنتقل من ألف هكتار إلى سبعة آلاف هكتار حاليا.

ويعد المغرب، وفق المعطيات التي حصلنا عليهامن وزارة الفلاحة، ان اقليم اسفي يعتبر أول مصدر لـ”الكبّار”؛ حيث يحتلح صدارة إنتاج وتصدير هذه النبتة الشوكية.

وتتميز زراعة الكبار على مستوى جماعة “أزكان”؛ حيث تغطي نسبة 15% من مساحتها، ونسبة 18% من الزراعات بجماعة أولاد سليمان، و47 في المائة بجماعة “نكا”، و10 في المائة بجماعة “لمراسلة”، ثم 6 في المائة بجماعة “لعمامرة”.

وبحسب معطيات المديرية الإقليمية للفلاحة بأسفي، فإن إنتاج “الكبار” يصل إلى 14 ألف طن سنويا، بينما يصل الإنتاج المصنع إلى قرابة عشرة آلاف طن، فيما تصل نسبة التصدير إلى 98 في المائة؛ وهو ما يجعل المنطقة أول منتج ومصدر لهذه النبتة على الصعيد الوطني.
كان حفل الافتتاح من طرف السيد محمد الورادي الكاتب العام لعمالة أسفي ينوب عن غياب السيد الحسين شينان عامل الاقليم ومرفوقا بكل من رئيس المجلس الحضري لاسفي ونائب رئيس المجلس الإقليمي زيادة على المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة والسلطة المحلية والمنتخبون وعدد من فعاليات المجتمع المدني والمهتمون ،ففي حوارنا مع رئيس الجمعية الإقليمية لمنتجي الكبار بأسفي ابرز ان اسفي اصبحت تحتل الريادة على الصعيد الوطني في انتاج مادة الكبار لما يتميز به الإقليم من مناخ وامكانيات فلاحية كما أعطى نبذة عن برنامج هده الدورة التي تحمل شعار “تثمين منتوج الكبار رهان للتشغيل بالعالم القروي “فيما تمتد فعاليات هدا المعرض طيلة ايام 27/28/29/30من هدا الشهر.

Loading...