حصيلة المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة برسم سنة 2018: 80 مشروعا استثماريا بازيد من 3.1 مليار درهم و تحركات والي الجهة تجعل الجهة مركز جذب استثماري

المغربية المستقلة : ابراهيم مهدوب

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة برسم سنة 2018 على 80 مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية فاقت 3.1 مليار درهم، من المرتقب أن توفر 3469 منصب شغل مباشر. وقد توزعت نسب هذه الاستثمارات حسب القطاعات كالتالي: قطاع السياحة والإسكان المندمج 31٪ ، قطاع الخدمات  23٪ و قطاع الصناعة 14٪.
 و استقطب قطاع السياحة 13 مشروعا بقيمة مالية وصلت الى 969 مليون درهم، من بينها مشروع توسيع فندق – وديان- بجماعة بين الويدان ومشروع إحداث قرية إيكولوجية بجماعة واويزغت التابعين لإقليم أزيلال، وكذا مشروع إنجاز  مركب سياحي و تجاري بجماعة أولاد يعيش بإقليم بني ملال، إضافة الى مشروع مركب سياحي بجماعة أكلمام أزكزا بإقليم خنيفرة.
أما قطاع السكن المندمج، فقد استقطب ثمانية مشاريع بقيمة 959 مليون درهم، ستمكن من تعزيز العرض العقاري الموجه لمختلف الشرائح الاجتماعية، من بينها مشروع إحداث قطب حضري بمدينة بني ملال على مساحة 63 هكتارا بكلفة مالية قدرت ب 542 مليون درهم، ويتضمن هذا المشروع على الخصوص إنجاز 2830 شقة للسكن الاجتماعي، فندق عن فئة ثلاث نجوم ووحدة الصناعة للأدوات الفلاحية وأخرى لمواد البناء.
كما عرف قطاع الصحة جلب استثمارات نوعية ، ستمكن من تطوير وتنويع الخدمات الصحية بالجهة، حيث تمت المصادقة على خمسة مشاريع بقيمة 270 مليون درهم، منها مشروع إحداث مصحة خاصة بطاقة سريرية تصل الى 130 سرير بمدينة بني ملال، تتكون من مصلحة مندمجة للانكولوجيا، مصلحة لأمراض القلب والشرايين، مصلحة الإنعاش الطبي للأطفال الخدج والولادة، مصلحة الراحة العامة، مصلحة المستعجلات، إضافة الى عرض خدمات خاصة بعمليات جراحية مستعصية كجراحة الأورام وجراحة القلب والدماغ. ثم مشروع إحداث معهد للتكوين في المهن الصحية بمبلغ 182 مليون درهم، سيتم إنجازه من طرف مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد بشراكة مع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة. هذا المعهد الذي سيقام على مساحة 2600 متر مربع سيضم قسما مخصصا للتكوين بطاقة 485 مقعد، ومركزا للإيواء بطاقة تصل الى 300 غرفة.
وفي إطار تحسين إطار  وجودة العيش ببعض مدن الجهة، تمت الموافقة على إحداث أربع مركبات رياضية وترفيهية بمبلغ إجمالي وصل الى 200 مليون درهم على غرار المركب الرياضي بمدينة قصبة تادلة، نادي للرياضات ومركب تجاري MALL إضافة الى مطعم ماكدونالدز Mc Donald”S بمدينة بني ملال.
 أما قطاع الصناعة، فقد استقطب 26 مشروعا بقيمة 450 مليون درهم، منها مشاريع ترمي على وجه الخصوص إلى عصرنة وتعزيز القدرات الإنتاجية لبعض وحدات الصناعة الغذائية، مثل مشروع شركة تكرير السكر لتادلة الذي يهدف إلى الرفع من الإنتاج من 120 ألف طن الى 150 ألف طن سنويا مع ضمان الاكتفاء الذاتي من الإنتاج والاستهلاك الكافي،

Loading...