أكادير : أورير “جمعية جامبوري” تستعد لتنظيم كرنفال بيلماون

المغربية المستقلة  : رشيد ادليم

رغم التحولات الجمة التي يعرفها المجتمع المغربي و الأزمة الوبائية التي مرت بها البلاد مما أدى إلى التوقف عن تنظيم الكرنفال بيلماون، جمعية “جامبوري أورير” بجماعة اورير إقليم أكادير ادوتانان، تنظيم كرنفال بوجلود بويلماون تحت شعار “طقوس بجلود بويلماون داكرة تراث وثقافة “

ويعتبر بيلماون إرث حضاري أمازيغي صرف حيث ترجع جدوره الى عمق التاريخ الأمازيغي. وقد تطور هدا الموروث الأمازيغي مع تطور الزمن و انسجم و تفاعل مع تحولات المجتمع رغم محاولة الكثيرين طمسه باعتباره مجرد ظاهرة ستمحى بمرور الزمن و سينساه المجتمع لكنه بقي حيا ومتجددا. و بالرغم من ذلك فقد ظل تراث بيلماون صامدا في وجه التغيير وطمس الهوية الأمازيغية لأنه و ببساطة جزأ لا يتجزأ من كيان الإنسان الأمازيغي.

وتعد ظاهرة “بوجلود” إحدى الطقوس والممارسات التي يتم إحياؤها بشكل دوري أيام عيد الأضحى المبارك والتي يتم تلقينها من جيل إلى آخر، عن طريق شباب المنطقة،حيث يعد “بوجلود” من الاحتفالات الكرنفالية التي اعتادت على حضورها شريحة واسعة من الجمهور المحلي .حيث تمتزج فرحة العيد بفرحة بوجلود .
لكن رغم المجهودات الكبيرة للجمعية قصد اعطاء طابع الفرجة وتقديم هذه الاحتفالية في صورة تصر الناظرين الا ان القائمين على هده الجمعية لازالوا ينتظرون بادرة من المسؤولين من اجل دعمهم ماديا وتاطيرهم وفق مقتضيات قانونية ،

هذا ما جاء في بلاغ للجمعية :

_ تحية تقدير للمتتبعين الكرام كما لا يخفاكم يا سادة أهمية موروثنا الثقافي الذي يزخر وينفرد به إقليمنا فلا تكتمل فرحة عيد الأضحى إلا بحضور كرنفال بيلماون بودماون الذي ينتظره الجميع ويتتبع بكل شوق جديده خاصة الكرنفال الكبير الذي يعد موعدا لتجمع كل كرنفالات الأحياء وتنافسها من أجل إبراز إبداعاتها وتميزها في إعداد لوحات غاية في الروعة.

استواصل مجهودتنا بمعية طاقمنا من أجل أن يرقى المهرجان إلى مستوى متميز كما ينتظره الجميع فهذا همنا في هذه الدورة، حيث جعلنا لها شعار “بيلماون بودماون نقال الفن والإبداع استولى اهتماما كبيرا إلى الإبداعات الفنية للوحات التعبيرية للكرنفال ذلك عن طريق مواكبة وتتبع الفرق المشاركة من البداية انطلاقا من الأفكار المقترحة عبر التوجيه ودعمها لوجيستيكيا.

فنحن على استعداد بتوفيق من الله سبحانه وتعالى على أن تكون هذه الدورة من أحسن الدورات إبداعا وفنا.

فعلى الفرق المشاركة في الكرنفال المرجوا الاتصال بالارقام التاليه :

0635169845 خالد
0607838641 يوسف

Loading...