امتحانات الباكالوريا بالمديرية الاقليمية ابن امسيك لدورة يوليوز 2020 ،حولي 4499 مترشحة و مترشحا إجتازوا امتحانات الباكالوريا وفق اجراءات وتدابير وقائية لضمان صحة المترشحين و المتدخلين

المغربية المستقلة :

بلاغ إخباري: 

تتشرف المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنيةو التكوين و التعليم العالي و البحث العلمي باابن امسيك أن تقدم إلى الرأي العام بالمعطيات العددية والتداابير الإببامتحانات البكالوريا دورة يوليوز 2020.

1- المعطيات الخاصة بامتحانات الباكالوريا

بالنسبة للمترشحين فقد وصل العدد الاجمالي الى 4499 مرشحا لهذه الامتحانات من بينهم (2282انات) و يتابع 3157بمؤسسات التعليم العمومي مقابل 333مرشحا من التعليم الخصوصي و1009مرشحا حرا و يتوزع المترشحون على القطب العلمي و التقني و المهني (3810مرشحا) و القطب الادبي (689مرشحا).
ووفق الجدولة المحددة من قبل وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي ستنطلق امتحانات الباكالوريا بالامتحان الجهوي الموحد الخاص بالاحرار يومي 1و2 يوليوز . و الامتحان الوطني الموحد الخاص بالقطب الادبي و الاصيل يومي 3و4 يوليوز . ثم الامتحان الوطني الموحد الخاص بالقطب العلمي و التقني و المهني يومي 6و7و8 يوليوز . ثم الاشغال التطبيقية للاحرار يومي 9و10 يوليوز . فالاعلان عن النتائج يوم 15 يوليوز . وانطلقت الدورة الاستدراكية بالامتحان الجهوي الموحد (20و21) ثم الامتحان الوطني الموحد ايام( 22-23-24 يوليوز) فالاشغال التطبيقية للاحرار يوم 25يوليوز. والاعلان عن النتائج يوم 29يوليوز.

2-التدابير الاجرائية الخاصة بالامتحانات : 

نظرا لكون امتحانات هذه السنة تجري في ظروف استثنائية فقد قامت المديرية الاقليمية للتربية الوطنية ابن امسيك باتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية و الوقائية للتصدي لوياء كورونا “كوفيد 19″ وذلك باحترام المعايير الواردة في البروتوكول الصحي بمختلف العمليات و المحطات الخاصة بالاستحقاق الوطني و التي تروم سلامة المترشحين و المتدخلين إذ عبأت و بتعاون مع السلطات المحلية إلى توفير عدد مضاعف من المراكز ليصل إلى 19 مركز بالثانويات الاعدادية و التأهيلية ومن بينها ثلاثة قاعات رياضية مغطاة من أجل ضمان قواعد التباعد الاجتماعي بين المرشحين و مما خول حصر عدد المرشحين وفق التوجهات الوزارية في 10 مترشحين في القاعة وضمان مسافة الامان بين المقاعد. اذ وفرت هذه المراكز ما مجموعه419 حجرة دراسية , مع تجنيد 1274 إطار إداري و تربوي مكلف بإجراء الامتحانات , وحوالي 400إطار تربوي مكلف بالتصحيح. كما تم تحديد مسارات مختلفة لولوج و خروج المترشحسن إلى قاعات الامتحان من خلال التشوير مع تثبيت الملصقات المتضمنة لذلك فضلا عن الاخرى المشيرة إلى التزام بالقواعد الوقائية و محاربة الغش,كما سيتم تعقيم المراكز و مرافقها مع توفير الكمامة لكل مترشح ولكل الاطر الادارية طيلة فترة الامتحان إضافة إلى توفير قنينات من السائل المطهر و ماسح الاحدية و القفازات و قياس الحرارة للاطر الادارية و جهاز موزع التعقيم و الكمامات و الماسك الوقائي.
كما حرصت في تنظيمها اللوجستيكي لمراكز التصحيح على اختيار مراكز بناء على توفرها للموارد اللازمة للتصحيح و توفير فضاء لمسك النقط بكل مركز تصحيح مجهز بالحواسب و الطباعات و ربط مركز التصحيح بالانترنيت,مع تشكيل فرق تقنية إقليمية بمراكز التصحيح لتأطير المصححين في إنجاز عملية المسك وخلية إقليمية تحت الاشراف المباشر للمدير الاقليمي لتتبع العملية.
وبخصوص إجراءات تكييف الامتحانات مع بعض الحالات الخاصة تم تخصيص فضاءات خاصة للامتحان في الطابق السفلي و تخصيص مرافق لكل مترشح و الامر يتعلق ب 04 مترشحين.
أما عن الاجراءات الخاصة بمحاربة الغش فسيتم توقيع المترشحين على الالتزام الخاص به في الحصة الاولى, كما تم وضع ملصقات و لافتات بجميع المراكز لمنع إدخال الهواتف المحمولة و جميع الوسائل الغش الى مراكز الامتحان طبقا للقانون 13.02 كما تم تحصين جميع المراكز بكاميرات المراقبة مع تخصيص ثلاثة لجان من محاربة الغش معززة بجهاز الالكتروني للكشف عن الغش ناهيك عن الحملة التحسيسية الاقليمية عن بعد و التي نظمت تحت شعار :”من أجل تكافؤ الفرص لا للغش”.
وإذ تتمنى المديرية الاقليمية بابن امسيك النجاح و التوفيق لكافة المترشحات و المترشحين,كما اهابت بهم الالتزام بمبادئ التنافس الشريف ضمانا لتكافؤ الفرص و المصداقية مع احترام تام للتدابير الوقائية الملتزم بها,وبهذه المناسبة تثمن عاليا الدعم الدي تقدمه السلطات الترابية و على رأسها السيد عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك و السلطات الامنية و مندوبية وزارة الصحة و مختلف الشركاء و الفرقاء المحليين و الاطر الادارية و التربوية لإنجاح هذاالاستحقاق الوطني.

Loading...