تسليم الجائزة الكبرى للصحافي جمال الساخي بإذاعة إم إف إم أكادير

اكادير : المغربية المستقلة (ع.م )
انعقد بأحد فنادق مدينة أكادير يوم السبت 21 أكتوبر الجاري لسنة 2017،  لقاء وطني تحت شعار : السياسة الرسمية لوزارة ..النقل أية آفاق؟  بمشاركة الهيئات الممثلة لمهنيي النقل الطرقي بالمغرب والجامعة الديمقراطية للنقل الوطني والدولي بطنجة ، بتنسيق مع الجمعية المغربية للنقل الوطني والدولي بجهة الجنوب.
ويأتي تنظم هذا اللقاء الوطني بعد لقاء طنجة والبيضاء من أجل  صياغة برنامج بديل حول البرنامج التعاقدي(2017/ 2021  ) المقترح من طرف وزارة النقل، عن الذي تم عرضه ليراعي النقاط الإيجابية ويكرس ما تم الاتفاق بشأنه مع المصالح الإدارية سابقا، وتقديمه للوزارة الوصية عن القطاع بعد عرضه على المهنيين كمشروع يتداولون فيه لتعميق مشاركتهم في بلورته وضمان انخراطهم التطوعي في تنفيذ مقتضياته”.
ومن أهم النقاط والمشاكل التي ناقشها المشاركون والتي يعانيها القطاع، الخصاص الهائل في رخص العبور ونقل البضائع إلى الدول الأوربية، وكذا طريقة توزيعها التي تتم بطرق تشوبها الزبونية والمحسوبية، خاصة التي تمنحها إسبانيا للمغرب سنويا في إطار الاتفاقية الثنائية المبرمة بين البلدين، والتي يستفيد بموجبها الطرفان (المغرب وإسبانيا) مناصفة من حصة 25 ألف رخصة سنوية، و600 كناش للأسفار، حيث أصبح هذا العدد غير كاف في ظل ارتفاع عدد الرخص التي تمنحها الوزارة الوصية للشركات المغربية، سيما أن توزيعها يتم بطرق غير عادية حيث  شدد المشاركون على أن الخروج من الوضع المتأزم الذي يعيشه قطاع النقل الدولي عبر القارات، لن يتم إلا بمغادرة المسؤولين مكاتبهم والنزول إلى الميدان للاستماع إلى آراء وملاحظات المهنيين المتمرسين .
 وأوضح المهنيون أنهم سيظلون صامدون من خلال تنظيم  اعتصامات مفتوحة في الأيام القادمة ، مطالبين وزارة النقل باتخاذ ما يلزم من أجل تجنيب هذا القطاع خسائر فادحة، حيث حملوا الوزارة مسؤولية إغراق هذا القطاع بالتراخيص، وهو الإغراق الذي بدأ في عهد الوزير كريم غلاب وتم تكريسه في عهد الوزير بوليف .
وأوصى المشاركون في هذا اللقاء بعد المصادقة على هذه المقترحات بعد تنظيم عدة لقاءات تشاورية بالعديد من المدن المغربية،  باتخاد قرار يتم بموجبه إلغاء ورقة العبور ( triptik ) على الشاحنات المغربية إبتداء من (2  يناير 2018  ) حيث ثم إخبار الإدارة العامة للجمارك في هذا الموضوع .
واستنكر المهنيون لتنظيم لقاء وطني من طرف جامعة النقل بالإتحاد العام لمقاولات المغرب يوم (2  نونبر القادم  ) بمدينة طنجة والذي سيترتب عنه تنظيم وقفات إحتجاجية لجميع الهيئات الممثلة للقطاع معتبرين آن هذه الجامعة لا تمثل إلا نفسها .
خاصة وأن السلطات المعنية تقصي الممثلين القانونيين عن القطاع في عملية عقود البرامج .

كما تسلم يوم أمس الزميل جمال الساخي الجائزة الكبرى بعد فوزه بالرقم المحظوظ عبر مسابقة الطومبولة، المنظمة على هامش فعاليات اللقاء التواصلي، من تنظيم الجمعية المغربية للنقل الوطني والدولي تحت شعاع” السياسة الرسمية لوزارة النقل أية أفاق”. و التي تحصل من خلالها على مفاتيح سيارة رياضية من الجيل الجديد مدعومة بكافة التجهيزات التكميلية و المقدمة من طرف شركة «أوبيل» ضمن واحدة من كبريات دعمها لأسرة النقل ببلادنا كالهيئة الممثلة لمهي النقل الطرقي بالمغرب المنظم في مستهل الأسبوع الماضي بمدينة أگادير.
حفل تسليم الجائزة للفائز بمسابقة الطومبولة لهذا العام بدأ بعين المكان و ضمن فعاليات برنامج اللقاء الوطني عندما قدم ممثل شركة «أوبيل» مفاتيح السيارة المعلن عنها كجائزة في أعلى هرم جوائز المسابقات المبرمجة لهذا اليوم.


في مقر الشركة بأكادير الكائن على الطريق المزدوج المار من أمام المركب التجاري «أتقدؤ» بالجانب الأيمن باتجاه تراب جماعة تكيوين.
حيث كان الفائز يوم أمس الأثنين على موعد مع إنهاء ترتيبات نقل ملكية السيارة الجائزة للرابح الأكبر جمال الساخي و في حضور ممثل شركة Opel بأگادير و فريق من العاملين معه و الذين شاركوا الفائز حرارة اللحظة و فرحة الفوز.
و قدموا له كامل خدمات تسليم أوراق السيارة بترحيب كبير منهم بالفائز للإنضمام إلى أفراد عائلة Opel الكبيرة و متمنين له مقاما طيبا و سعيدا بينهم.

Loading...