المستقلة المغربية : حدو شعيب
لعل أولى حلقات النموذج التنموي تهم كيفية إختيار النخب وتشكيل الهيئات المنتخبة. في ظل النفور الغير المسبوق للمواطن من الشأن السياسي وعزوفه عن الإنخراط في العملية السياسية برمتها وجب على الدولة رد الإعتبار للمواطن عبر إجراء فوري متمثلا في الأخذ بعين الإعتبار الفئة الغير الممثلة من قبل الهيآت المنتخبة والتي تتجاهل/تقاطع الإنتخابات… نعم، الإنتخابات في صيغتها الحالية لا تفرز أغلبية حقيقية وإنما تفرز أغلبية الأصوات المعبر عنها في تجاهل تام للرافضين/المهملين للتصويت. وعليه، يبدو من المنطقي أن يتم تشكيل الحكومة/الهيآت المنتخبة حسب النسب التي تفرزها العملية الإنتخابية. وعليه توزع المسؤوليات/الحقائب بين التقنوقراط والسياسيين حسب النتائج المحصل عليها على أساس فئة التقنوقراط تمثل المقاطعين، والسياسيون ممثلون لمن صوتوا عليهم. مثلا، حينما يقاطع فوق 50 في المائة ، فالأغلبية تسند للتقنوقراط، ومنهم يعين رئيس الحكومة … أما ان تعدت مشاركة الناخبين ال 50 في المأئة، فتسند رئاسة الحكومة للحزب الحاصل على أعلى عدد من الاصوات، مع إعتبار العدد الغير المصوت وتمثيله في البرلمان كصوت معارض بمقدار النسبة التي يمثلها … لأن يجب على الجميع تحمل مسؤولياته والتقيد بالنسبة التي يمثلها فعلا من المجتمع. إذ لا يعقل أن يحصل حزب على نسبة ضئيلة كتمثيل للمواطنبين ( لا تتعدى ال 10 في المائة) ومع ذلك تشكل حكومة من هيآت سياسية لا تمثل على الأقل النصف من المواطنين … إذ أن المشكلون للحكومة ومعارضوها لا يشكلون أغلبية وليس لهم الحق في البث في مواضيع تهم كل المواطنين … قد يقول البعض السياسيون أحسن من التقنوقراط، أقول بكل بساطة، أن سحب البساط من تحت السياسيين الذين لا يستطيعون تحفيز المواطنين على الإنخراط في العملية السياسية هو في حد ذاته انجاز هذا من جهة، ومن جهة أخرى، بالنسبة للمواطن الذي لا يستطيع أن يختار ويناضل من أجل حقوقه المتمثلة في إختيار من يمثله ويسهر على شؤونه فهو مثل الحجور عليه لا رأي له الى أن يثبت رده ووعيه السياسي… هناك إضافة أخرى يجب التفكير فيها بجدية، وهي رفع أي دعم عن أي هيأة سياسية مدنية أو تمثيلية وما الى ذلك لان سياسة الدعم تخلق كائنات طفيلية لا هي قادرة على الإستمرار في الحياة الطبيعية ولا هي أعفت الخزينة من مصاريف إن وجهت لاستثمارات في المقومات الرئيسية للمجتمع : الصحة والتعليم والأمن، لاتت بنتائج بالغة الاهمية.
هذا تصور بسيط لفكرة قد تعجب البعض كما قد تبغض آخرين إلا أن الفكرة في حد ذاتها تستحق النقاش.
وشكرا للجميع
