المغربية المستقلة/ لحسن الزردى

يشهد عدد من أرصفة شوارع مدينة كلميم، موجة من “احتلال” شبه كامل من طرف أصحاب المقاهي وبعض المحلات، الذين يحوّلون هذه الأرصفة إلى مساحات ملحقة بالمساحة الخاصة بمحلاتهم، وهو الأمر الذي يجعل الراجلين في بعض النقط، خاصة في الشارع الرئيسي للمدينة، مضطرين إلى ترك الرصيف والنزول إلى الطريق للسير جبنا إلى جنب مع السيارات والدراجات وغيرها من وسائل النقل.
وما يجعل الوضع يستفحل أكثر هو أن عددا من رواد المقاهي، يصطحبون معهم الدراجات النارية والعادية، ويضعونها على الرصيف، في غياب أماكن خاصة لوضعها، ما يسبب في اختناق هذه الأرصفة، وهو الأمر الذي يستلزم من مصالح بلدية المدينة أن تتدخل بحزم لوضع حد لهذه الظاهرة، خاصة مع تزايد عدد المقاهي بالمدينة، وإفساح الأرصفة أمام الراجلين، ما دام أن كل الحملات السابقة، لم تِؤت أكلها، حيث سرعان ما يعودون إلى احتلال الأرصفة مباشرة بعد مرور “الحملة”، في غياب الصرامة اللازمة لتطبيق القانون.
