السلامة الصحية تغيب عن لحوم ” الديك الرومي «بالسوق الاسبوعي بازيلال

أزيلال :

المغربية المستقلة : ابراهيم مهدوب

يشتكى عدد من المواطنين بمدينة ازيلال، من وضعية غير صحية توجد عليها محلات بيع اللحوم البيضاء في السوق الأسبوعي الذي ينظم كل يوم الخميس.
وأظهرت صور حصلت عليها المغربية المستقلة من عين المكان لطريقة نقل اللحوم البيضاء من نوع “الديك الرومي” تفتقد لأبسط شروط السلامة الصحية، وتقدم إلى المواطنين لحوماً بيضاء وسط بيئة تزكم النفوس بروائح كريهة.
وحسب إفادات بعض السكان المغربية المستقلة ، فإن هذه الوضعية لطالما اشتكوا منها لدى الجهات المسؤولة، التي لم تحرك ساكناً حسب تصريحاتهم.

وتثير وضعية هذا السوق الأسبوعي الجهات المسؤولة المعنية بحماية صحة المواطنين، خصوصاً الى دور الطبيب البيطري بمراقبة هذه اللحوم؛ وهي الوضعية التي يعرض صحة آلاف المواطنين للخطر.
وتظهر صور لنقل اللحوم البيضاء عن طريق العربة المجرورة عدم احترام البائعين لهذه اللحوم لشروط النظافة في محيط مكان البيع ، وبالرغم من هذه الوضعية المزرية للسوق الأسبوعي، يقبل المواطنون مضطرين على شراء اللحوم معرضين أنفسهم للخطر عبر الإصابة بأمراض قد تنتج عن تعفن أو تنقل البكتيريا إليها.
ولا يخرج مكان بيع الدجاج والديك الرومي المذبوح في السوق الأسبوعي نفسه عن هذا الوضع، فهو الآخر يعرف غياب أدنى شروط السلامة الصحية.

وقال بعض الفاعلين ، في حديث لجريدة ازيلال24 إن غياب المراقبة يفتح الباب للحوم الذبيحة السرية وكذا المجهولة المصدر بالسوق الاسبوعي والتي تعرض المواطنين للخطر.

Loading...