كتاب الرأي : للتاريخ و لذاكرة ايت باعمران : ليس هذا تمجيدا للقبلية و العنصرية كلنا مغاربة في اول المطاف و في اخره

المغربية المستقلة : متابعة :رشيد ادليم

كتاب الرأي : بقلم محمد الوحداني

حينما يجتمع روافة او اهل سوس او ايت لحسن او ايتوسى او الركيبات او اولاد الدليم او اي منطقة في المغرب تهنؤها باقي المناطق المغربية او حتى الشعوب الاخرى ، و لكن حين نتحدث نحن او نجتمع حول ايت باعمران يقال عنا ” عنصريون” و ” دعاة عرقية ” ! حلال على الجميع حرام علينا !!!

هناك من قال انه ليس هناك اي عضو أدى إنخراطه لمدة ست سنوات ! لقد اديت انا شخصيا إنخراط 33 عاما في الجمعية بمبلغ 5000 درهم ، كان ذلك عام 2013 . و لمن شاء ان يتأكد فليعد للوثائق و ليرجع للحساب البنكي للجمعية .

  • عام 2013 حضرت لإجتماع قيل عنه أولا تحضيري لتجديد مكتب آيت باعمران عقد في أكادير بمنزل المرحوم الحاج بلعربي ، فإذ به يتحول الى اجتماع تجديد للمكتب ، و قلت لهم : كيف يعقل ان يتم تجديد مكتب لجمعية ايت باعمران للتنمية، مقرها يوجد بسيدي افني عاصمة و حاضرة ايت باعمران، في مدينة اكادير ؟ كيف يعقل ان يتم تهريب الاجتماع بهذه الطريقة السرية ؟!! و انسحبت لأكتشف بعدها ان التجديد تم و انا الكاتب العام للجمعية دون ان اقدم اي تقرير لأي جمع عام ! و لم اخبر بذلك !!!

عام 2014 تم مرة اخرى تم تجديد مكتب الجمعية بطريقة غير قانونية و غير ديمقراطية و بأسلوب العنصرية القبلية ! ليس ضدي انا شخصيا ، و للتاريخ و لذاكرة ايت باعمران اقر انا انه تم دعوتي ثلاثة مرات و بتذكير اخير ليلة السبت 23 فبراير ، حقيقة لم تمارس العنصرية ضدي ، و حقيقة لم يتم إقصائي انا ، لكن أن يقصى الأخرون اطرا فكرية و علمية و اعلامية ، و فعاليات مدنية و اقتصادية و مواطني المنطقة من الاجتماع … فذلك لن اسكت عنه ابدا ، ما تم ارتكابه يوم البارحة من اقصاء !في واقع الأمر الذي عزل فيه و اقصي فيه هو من ساهم في تلك المؤامرة و سكت عنها ، انهم عزلوا انفسهم عن الباعمرانيين و الباعمرانيات، و تاريخ المنطقة المجيد ، و سيكتشفون ذلك ان شاء الله اليوم و غدا .

انا لا ادافع عن شخص بعينه و لا عن تيار بعينه و لا عن قبيلة بعينها ، بل ادافع عن الوحدة و عن المستقبل المشترك ، و 99 % من اعضاء المكتب الحالي هم اصدقاء و إخوة لي بل فيهم من اشارك معه الدم و القبيلة ، لكن في نفس الوقت اقول لهم : بفعلكم هذا عزلتم انفسكم عن اغلب ساكنة قبائل ايت باعمران، و إن الغد لناظره لقريب . و ستحصدون نتائج حساباتكم الضيقة و رهاناتكم العائلية و عنصريتكم القبلية .

Loading...