ارتفاع نسبة وفيات أطفال حديثي الولادة بالمستشفى الإقليمى .. والسبب غير معروف


ازيلال

المغربية المستقلة: ابراهيم مهدوب

أفادت مصادر عليمة ل ” المغربية المستقلة ” أن قسم الولادة بالمستشفى الإقليمى بأزيلال ، عرف مجموعة من وفيات اطفال حديثى الولادة خلال هذا الشهر بالتحديد وقد فاقت خلال الأسبوع الماضى ما بين 5 و7 من المواليد الجدد ولم تعرف بعد اسباب هذه الوفيات الغامضة وربما ان المندوبية الإقليمية لم ترفع أي تقرير في الموضوع الى وزارة الصحة من أجل ايفاد لجنة مختصة والقيام بتحليلية ﻟﻠﺘﺤﻘﯿﻖ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺄﺳﺒﺎب اﻟﻮﻓﯿﺎت رغم ان مؤشر الوفيات سيزداد سهمها مستقبلا في ارتفاع مطرد !.
وربما ان إدارة المستشفى لا تكلف نفسها عناء البحث عن مسببات الوفيات، وتكتفي بربطها بمضاعفات ومشاكل الوضع … ويكتفون الجواب عن سبب الوفاة قائلين ان المولود ازداد ميتا ! وغالبا ما تؤكد الأم انها كانت تحس بدقات قلب وحركات جنينها في بطنها …!! وتُكذب ..
وقد سبق ان عرف المستشفى ، خلال السنة الماضية ، ظاهرة وفيات الأطفال حديثى الولادة ولم تقم الوزارة باي مجهود لمعرفة سبب هذه الوفيات ؟؟ وطلبنا حينها تشكيل لجنة وطنية على مستوى الوزارة الأولى لمتابعة إجراءات محاربة وفيات الأمهات والرضع بالإقليم …وبدون جدوى …واليوم تتكرر نفس المأساة … وتزداد الوفيات !
أهو ناتج عن النقص في الحضانات للمواليد وندرة الأطر الطبية المؤهلة ؟ حيث غالبا ما تشرف على عملية الولادة مولدة ، تنعدم فيها القدرة على التحكم في مضاعفات الوضع، ومراقبة صحة الوليد، الى جانب طبيب واحد  وحيد يشرف على تتبع الولادة والعمليات ؟؟
ام ان الأمر يغدو اكثر خطورة بتفشي مرض قاتل لن يتم الإعلان عن تسميته ؟؟؟؟ … وقد ينجم على انتشار وباء بالإقليم  وعلى وزارة الصحة فتح تحقيق  فى هذا الموضوع بدل التعتيم …
 نعم …وجب فتح تحقيق فى هذه الظاهرة ــ موت الرضع ـــ وايقاف هذا النزيف الذى يعرفه هذا المستشفى ، ولا يمر يوما دون دفن مولود جديد ودون معرفة اسباب هذه الوفيات بالجملة ! .

Loading...