أوصالح يشيد بالمشاركة الفعالة لأبناء الصحراء المجاهدين في مختلف محطات الكفاح الوطني من أجل الاستقلال.

المغربية المستقلة : بهيجة حيلات

ألقى الأستاذ محمد أوصالح الإطار بالنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير محاضرة علمية رقمية في موضوع: “دلالات ومعاني الاحتفال بذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب إلى حظيرة الوطن”. وذلك يوم الخميس 12 غشت 2021 على الصفحة الرسمية لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير.

النشاط الذي نظمته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير بمناسبة الذكرى 42 لإسترجاع إقليم وادي الذهب يروم إلى استحضار رمزية ودلالات ذكرى استرجاع إقليم وادي الذهب في سياق التحديات الوطنية الراهنة.

وقد أشار الأستاذ أوصالح في محاضرته إلى المكانة البالغة والأهمية الكبرى لهذا الحدث التاريخي الوطني، ودلالاته ونتائجه المحققة في سبيل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية.
مبرزا لأهم محطات الكفاح الوطني الذي شارك فيه أبناء الصحراء المجاهدين منذ سنوات: 1912، 1944، 1947 ، واندلاع ثورة الملك والشعب يوم 20 غشت 1953، وقيام قبائل الصحراء بتجديد البيعة للمغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، فضلا عن مشاركتها في وحدات جيش التحرير سنة 1956، وملحمة المسيرة الخضراء سنة 1975، ثم تجديد ساكنة إقليم وادي الذهب وتأكيد بيعتها للمغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه سنة 1979، وتمسكها وارتباطها الوثيق بوطنها المغرب، وتشبتها بالوحدة الترابية والسيادة الوطنية…إلخ.
وفيما يلي رابط المحاضرة العلميةبموقعي الفايسبوك واليوتوب:

https://fb.watch/7leXeirxYA/

جدير بالذكر أن النيابة الجهوية بأكادير قد سطرت برنامجا حافلا بالأنشطة العلمية بمناسبة الذكرى42 لاسترجاع إقليم وادي الذهب والذكرى 68 لثورة الملك والشعب الخالدة طيلة الشهر الجاري.وذلك “عن بعد” تماشيا مع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمكافحة كوفيد 19.

Loading...