تم تعيين الحبيب المالكي رئيسا جديدا علی راس لمؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة خلفا للراحل نور الدين الصايل

المغربية المستقلة  : نورالدين فخاري

تم تعيين الحبيب المالكي على رأس مؤسسة مهرجان السينما الدولي الإفريقي في خريبكة، خلفا للرئيس السابق نور الدين الصايل رحمه الله وبهذه المناسبة عبر المالكي عن فخره بتحمل مسؤلية مؤسسة ثقافية من حجم هذه المؤسسة وأنه سيكون خَلَفاً لخير سَلَف واضافٍ المالكي، أنه “ليس سهلا أن ويشغل المرءُ موقعا سينمائيا في المغرب بعد أن شغَلَهُ المرحوم نور الدين الصايل، الناقد السينمائي الكبير الذي فقده المغرب الثقافي في ظل زحف جائحة كورونا، والذي بصم الحقل السينمائي في المغرب بتفكيره وخطابه النقدي والنظري، بمبادراته الوطنية والكونية، بجرأته الجمالية والفلسفية والتعبيرية، وبكل روحه وكيانه وأفقه الإنساني الرحب واعتبر المالكي بكون “السياق الراهن، السياسي والثقافي والاجتماعي، لا يمكنه إلا أن يعطي لفكرة المهرجان وللمهرجان ذاته وظائف جديدة من المنتظر أن ينهض بها، خصوصا بعد قرار الملك محمد السادس بعودة بلادنا إلى الاتحاد الإفريقي؛ هذه العودة التي أرادها الملك قوية بالأفكار، بالمبادرات، بالمقترحات، بالمشاريع، وبالتوجهات الجريئة التي تقتحم الفضاء الإفريقي، وتعيد مدَّ الجسور وتجديد العلاقات، وبناء صداقات مثمرة في الثقافة والفكر والاقتصاد بل وفي مختلف الآفاق الاستراتيجية والجيوسياسية والإنسانية.

Loading...