المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت تنظيم دورة تكوينية لفائدة مدرسي المواد غير اللغوية”DNL”

المغربية المستقلة : متابعة حسن افرياض

احتضن الفرع الإقليمي للمركزالجهوي لمهن التربية والتكوين بتيزنيت انطلاقة الدورة التكوينية المنظمة لفائدة مدرسي المواد العلمية باللغة الفرنسية بالسلك الإعدادي والممتدة من 24 إلى 28 يونيو 2019 ، وذلك في أطار تفعيل مقتضيات الرؤية الاستراتيجية (2015-2030)،خاصة مجال تعزيز التحكم في اللغات.

و تندرج هذه الدورة التكوينية في سياق التعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسوس ماسة والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بسوس ماسة والمعهد الفرنسي بأكادير، وذلك عبر برنامج ASTRE كمساهمة في تنفيذ المجالات ذات الأولوية التي تنطوي على تجديد وتحسين نظام التعليم والتدريب.
عرف اللقاء مشاركة أساتذة للمـواد الـعلمية الثلاث “الرياضيــات، الفيزيــــاء والكيمياء وعلوم الحياة والأرض”، موزعين على كافة المناطق التربوية بمديرية تيزنيت، وتميز بانخراط وتفاعل المشاركين مع فقرات البرنامج التكويني خاصة وأنه اعتمد المقاربة العملياتية “l’approche par tâche /actionnelle” والتي ترتكز على التكوين من خلال التفاعل مع وضعيات ذات صلة بصميم عمل المدرس،وكل ذلك بغية الرفع من القدرات التواصلية للمدرسين.
وللتذكير فقد نشط فقرات هذه الدورة التكوينية كل من:

  • الأستاذ عبد العزيز أصبان، مفتش تربوي للتعليم الثانوي للغة الفرنسية.
  • الأستاذعبد الله كابـون، أستاذ مكون بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين.
    وقد انصبت العروض النظرية على سبل توظيف العنصر اللغوي والاجتماعي والثقافي في التواصل والممارسات المهنية، وذلك وفق موجهات الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات.
    عرف هذا اللقاء ورشات اشتغل خلالها الأساتذة حسب المواد التعليمية الثلاثة المعنية وانصبت أعمالها على إعداد أنشطة ذات صلة بتوظيف المعارف اللغوية في التعبير الشفوي والإنتاج الكتابي.
    وقد بلغ عدد المشاركين 24 أستاذة وأستاذا، موزعين كالتالي: الرياضيــات (10)، الفيزيــــاء والكيمياء (8 ) و علوم الحياة والأرض.(6).
Loading...