في دورته العاشرة المهرجان القرآني باشتوكة ينتقل من مهرجان اقليمي الى جهوي

المغربية المستقلة : بهيجة حيلات

احتفالا بدورته العاشرة انطلقت فعاليات المهرجان القرآني لإقليم اشتوكة أيت باها بالمركب الثقافي سعيد اشتوك ببيوكرى مساء يوم الخميس 25 أبريل 2019، بحضور كل من رئيس المجلس العلمي المحلي، والمندوب الاقليمي لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، وأعضاء من المجلس البلدي لبيوكرى وعدد من الفعاليات الجمعوية.
وافتتحت فعاليات هذه الدورة بكلمات للهئيات المنظمة.وفي كلمته بالمناسبة ثمّن الدكتور لحسن رغيبي رئيس المجلس العلمي المحلي لاقليم اشتوكة جهود القائمين على المهرجان، والتطور الذي تعرفه دوراته، وكذا انتقاله من الاهتمام بالقران بالاقليم الى انفتاحه في دورته العاشرة على الجهوية.

ونوه رغيبي بكل الهيئات الداعمة لهذه التجربة المتميزة في الاقليم. كما دعا الى التفكير بالانتقال بالمهرجان من المستوى الجهوي الى المستوى الوطني منوها أن مهرجان اشتوكة يملك كل المواصفات لينتقل الى هذا المستوى.
من جانبه قال الدكتور محمد ايت محند المندوب الاقليمي للشؤون الاسلامية باشتوكة ايت باها في كلمة له ان المهرجان القرآني في تطور مستمر، وأن هذه التظاهرة تأتي في سياق الإهتمام بالقرآن الكريم وترسيخ قيمه السمحة.

وأكد مولاي احمد اشياو في كلمة له القاها في الجلسة الافتتاحية باسم إدارة المهرجان المشكلة من الجمعية المغربية لأساتذة التربية الاسلامية فرع اشتوكة، وجمعية سيدي الحاج الحبيب للتربية والثقافة، أن النجاح الذي يعرفه المهرجان القراني في كل دورة وصولا الى الدورة العاشرة يعكس الاهتمام البالغ لكافة الفعاليات المساهمة في هذا المهرجان،

كما ذكر المتحدث بالأهداف التي يسعى المهرجان الى تحقيقها، أهمها المحافظة على الثوابت الدينية والوطنية وربط الناس بالقران الكريم، وتشجيع الفئات الصغرى والشباب على حفظه وترتيله.
وعرف هذ اللقاء زيارة للأروقة المنظمة على هامش المهرجان من رواق معرض الكتاب والمعرض الخاص بالمدرسة العتيقة سيدي سعيد الشريف المحفتى بعميدها هذه السنة، ومعرض خاص بالصور لأهم أنشطة دورات المهرجان التسع الماضية.

وبعد الجلسة الافتتاحية أجري الدور النهائي للمسابقة الإقليمية لحفظ وتجويد القرآن الكريم بين 5 متبارين متاهلين للدور النهائي يمثلون مختلف مديريات جهة سوس ماسة، وسط حضور غفير بفضاء المركب الثقافي سعيد اشتوك،و هم: عبد الرحيم الحوزي من مديرية انزكان، عثمان املاس من مديرية اشتوكة ومحمد بوقسيم من مديرية تزنيت و محمد الحسني، من مديرية اشتوكة وعبد الله كنزاوز من مديرية اشتوكة.

هذا وسيتم الاعلان عن الفائزين يوم الاحد المقبل خلال الحفل الختامي الكبير، الذي سيكرم فيه الفقيه سيدي احمد ابو الهنا فقيه مدرسة سيدي سعيد الشريف العتيقة.

Loading...