معهد التكنولوجيا ببيوكرى يحتفي بأطره النسوية

المغربية المستقلة : بهيجة حيلات

احتفالا بعيد المرأة العالمي نظم المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة بيوكرى مؤخرا ، حفلا تكريميا لفائدة أطره النسوية وكذا فاعلات في الشأن الثقافي نظير ما قدمنه من خدمات تربوية وتثقيفية لفائدة متدربي ومتدربات
المعهد .

وعن هذا النشاط أفادت نزهة السليمي الأستاذة بالمعهد وعضو اللجنة المنظمة أن هذا النشاط يدخل في اطار الأنشطة الموازية، التي يقدمها طلبة المعهد والتي تساهم في تكوين قدراتهم.
ويهدف هذا النشاط بحسب السليمي الى “خلق التفاتة ورد الاعتبار للمرأة في كل المجالات، وقد حرصنا هذه السنة على تكريم كل من ثورية بن بورحيم الأستاذة السابقة بالمعهد، ومينة بن داحي أستاذة مادة التواصل، ونزهة السليمي أستاذة مادة التدبير، ومن خارج العهد كرمنا كل من القاصة والروائية لطيفة باقا، والباحثة بهيجة حيلات الاطار بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى، عرفانا بمساهمتها في تأطير محاضرات علمية في مواضيع الذاكرة الوطنية التاريخية، والمقاومة والكفاح الوطني من أجل الاستقلال لفائدة متدربي المعهد”.

وعن أهمية مثل هذه الأنشطة بالنسبة للمتدربين تقول السليمي: “مشاركة متدربي المعهد في تنظيم هكذا أنشطة مهم جدا، لإغناء مسارهم العلمي والعملي، لأن هذه الانشطة الموازية تتيح لهم تكوين علاقات هادفة، قد تساعدهم مستقبلا في الاندماج في سوق الشغل، الى جانب تكوين شخصياتهم وصقل قدراتهم العلمية والتواصلية وأخد زمام المبادرة مستقبلا. هذا طبعا الى جانب الترويح عن النفس قليلا من ضغط الدراسة”.
والى جانب فقرة التكريمات تضمن برنامج النشاط مجموعة من الفقرات المتنوعة من قبيل قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم، ومسرحيات، ووقفات موسيقية، ووقصائد شعرية وعروض رياضية وعرض للأزياء التقليدية، وتقاليد العرس المغربي الأصيل.. هذا الى جانب فقرة موسيقية ألقاها ضيف شرف الحفل الفنان محمد حمزة.

كما تم عرض فيلم قصير بعنوان “الوالدة” تشخيص الفنانة المقتدرة سعاد صابر وآخرون… وهو بالمناسبة من الأفلام المشاركة في فعاليات مهرجان بيوكرى الوطني لسينما الشباب للفيلم القصير.
وقد شهد الحفل اقبالا واسعا من ساكنة اشتوكة ايت باها وحضورا وازنا لمختلف فعاليات الاقليم

Loading...