أبو الجوف: العمل الصحفي النسوي بالجهة شبه غائب …وأنصح الصحفيات أن لا يبقين مختبئات في الخلف

المغربية المستقلة : بهيجة حيلات

المدرب الخبير في مجال الإعلام والتقنيات السمعية البصرية”المحفوظ أبو الجوف”

على هامش الدورة التكوينية حول صناعة الفيلم الوثائقي، التي نظمتها الشبكة المغربية للصحفيات بشراكة مع مركز تطوير الإعلام ومؤسسة التنوير للبحث والدراسات يوم السبت 16 من شهر فبراير الجاري. استضافت “المغربية المستقلة” المدرب الخبير في مجال الإعلام والتقنيات السمعية البصرية المحفوظ أبو الجوف، للحديث عن هذه الدورة التكوينية، ولإعطاء نظرته عن واقع العمل الصحفي النسوي بجهة سوس ماسة. فكان لنا معه الحوار التالي:
1- استاذ أبو الجوف ماذا يمكنكم القول للقراء عن هذه الدورة التكوينية حول “صناعة الفيلم الوثائقي” بصفتكم المشرف على تأطيرها ؟

  • تلقيت دعوة من الشبكة المغربية للصحافيات من أجل تأطير هذه الدورة التدريبية، الحمد لله وجدت أن الصحافيات المستفيدات من هذه الدورة لديهن شغف وحب للميدان. حاولت اعطائهن صورة شاملة عن سبل إعداد وانتاج الفيلم الوثائقي.. صحيح يوم واحد غير كاف، لكنني حاولت جاهدا أن أحطهم في الصورة، وبينت لهن كيف أن الانسان بوسائل بسيطة يستطيع أن يصنع فيلما وثائقيا ناجحا.
    شرحت لهن كل ما يتعلق بالفيلم الوثائقي من بدأ من الفكرة الى وصولا الانتاج، مرورا بالعراقيل، وكيفية تطوير الفكرة، والاستعداد وجمع فريق العمل. تحدث كذلك عن آليات التصوير وتقنيات المونتاج…
    وفي الشق التطبيقياجر ينا ورشة للتصوير والاستجواب بالفندق.. تكلمنا كذلك عن العراقيل التي يمكن أن تواجه فريق العمل أثناء التصوير…الخ.
    2- كيف تقيمون العمل الصحفي بصيغة نون النسوة بجهة سوس ماسة؟
  • في الحقيقة جانب العمل الصحفي بنون النسوة كما قلت، في بالجهة شبه غائب ، وربما ذلك راجع الى غياب التشجيع أو الى كون النساء عموما خجولات قليلا وغالبا ما يرجعن للوراء.
    اليوم شخصيا حاولت تشجيع الصحافيات المشاركات في الدورة بالتقدم للأمام في مشوارهن الصحفي، وأن لا يبقين مختبئات في الخلف يتحدثن باسم شخص آخر.
    في رأيي لديهن الكفاءات اللازمة للمضي قدما ، خاصة وانهمن أجرين عدة تكوينات في المجال الصحفي، ووصلن الى مستوى عالي، وبإمكانهن أخد زمام المبادرة.
    وان شاء الله نرى أعمالهن الناجحة قريبا عبر القنوات التلفزية الوطنية أو عبر اليوتوب..
  • هل من مقترحات تقدمها للسلطات الوصية على الاعلام من أجل النهوض باوضاع الصحافيات بالجهة؟
  • أرى انه على الوزارة الوصية في شخص المندوبية الجهوية للاتصال بأكادير أن تعمل على إعداد برنامج دعم خاص بالمرأة الصحفية بالجهة، وأن ترصد لهذا البرنامج ميزانية خاصة، وآليات لوجستيكية، وأن يسهر على تنفيذ هذا البرنامج فريق عمل مختص مهمته الاشتغال مع صحافيات الجهة ويبحث في الصعوبات، التي تواجههن قصد تجاوزها، وأن يشد على أيديهن وأن تكون هناك متابعة لسير أعمالهن الاعلامية، الى حين تحقيق أفضل النتائج.
Loading...