منظمة حقوقية مستقلة تنوه بالحصيلة المشرفة للمركز الترابي للدرك الملكي بعين حرودة برئاسة السيد المحترم مصطفى بويج قائد المركز تحت إشراف النيابة العامة بالمحمدية

المغربية المستقلة  :

المحمدية في: 2024.06.12

” بلاغ للرأي العام ”

الموضوع : تقرير مفصل حول الحصيلة المشرفة للمركز الترابي عين حرودة برئاسة السيد مصطفى بويج قائد المركز في محاربة الجريمة بمختلف أنواعها واعتقال ما يقارب 54 شخصا من تجار المخدرات ومساعديهم وتفكيك مجموعة من شبكات إجرامية خطيرة في مدة 9 أشهر تحت إشراف النيابة العامة بالمحمدية.

في إطار إستراتيجية الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد في تتبع مجموعة من القضايا التي تهم الأمن بجميع المناطق المغربية ، وكذا حقوق الإنسان والضمانات الأساسية الدستورية والقانونية لصيانة كرامة المواطن وحقوقه كاملة، والآفاق المستقبلية لحماية هذه المكتسبات القانونية.

* وفي إطار واجبنا الحقوقي الذي يدفعنا إلى تقديم شهادة صدق في حق المجهودات الجبارة والمبذولة من طرف قائد المركز الترابي لعين حرودة السيد المحترم مصطفى بويج وعناصره ، تحت إشراف كل من السادة المحترمين السيد عبد المجيد الملكوني القائد الجهوي للدرك الملكي بالدار البيضاء والسيد صلاح الذين أمعامر قائد سرية الدرك الملكي بالمحمدية المعروفين جميعهم بصرامتهم وتفانيهم وإخلاصهم في عملهم من أجل خدمة الوطن والمواطنين ، كما يدفعنا واجبنا إلى الإشادة بعملهم المحكم الساعي إلى تكريس الحقوق و الحريات الأساسية للمرتفقين.*

* وبفضل التدابير المحكمة والتوجيهات الصارمة المتخذة، استطاع قائد المركز في ظرف وجيز من الزمن أن يوحد بين العناصر الدركية التي تشتغل تحت إمرته، حيث نهج إستراتيجية أمنية في الإنتشار الإستباقي والمحكم ، بما يوازي استتباب الأمن ومحاربة الجريمة بمختلف أنواعها من خلال نهج الديمومة المتواصلة في جميع النقاط الحساسة والهامة على صعيد المنطقة.

*مما ترك إنطباعا إيجابيا لدى ساكنة هذه المنطقة ولدى مجموعة من فعاليات المجتمع المدني والحقوقي ونذكر منها على سبيل المثال بعض العمليات المتفرقة، كان أبرزها:*

1 –  اعتقال زوجين بحوزتهم 11 كيلو غرام من مخدر الشيرا على شكل صفائح كانت معدة للترويج وتم ضبطهما قرب دوار سيدي علي بن عزوز على متن سيارة نفعية من نوع سيتروين كانت قادمة من إحدى مدن الشمال ” تاونات “.

2 – تفكيك عصابة إجرامية وصفت بالخطيرة والتي روعت أصحاب الدراجات النارية ، وثم اعتقال 4 من أفرادها مع تحرير برقية بحث في حق إثنين آخرين ، وحجز 5 دراجات نارية وسيفين.

3 – اعتقال تاجر مخدرات خطير و الملقب ب ” البوليسي ” والمبحوت عنه بموجب أزيد من 35 مذكرة على الصعيد الوطني على مستوى منطقة عين حرودة.

4 – اعتقال تاجر مخدرات خطير والملقب ب ” ولد الحراك ” مبحوت عنه بموجب 10 مذكرة بحث وطنية.

5 – إيقاف مروج كوكايين بحوزته كمية مهمة من مخدر الكوكايين ومبحوت عنه وطنيا.

6 – اعتقال شخص خطير ينصب على الراغبين في الهجرة باسم إحدى الوزارات الوصية.

7 – توقيف أربعيني حاول اغتصاب طفل لم يتخط 10 سنوات من عمره.

8 ‘ إعتقال أحد أخطر مروجي المخدرات و الملقب ب ” ولد لكحل ” على مستوى تجزئة ديار المنصور زناتة الجديدة.

9 – ضبط كمية مهمة من البطاطس الفاسدة معدة للتوزيع على مطاعم بعين حرودة والتي تشكل خطرا حقيقيا على سلامة للمواطنين.

10 – اعتقال شبكة إجرامية خطيرة قامت بسرقة إحدى الوكالات البنكية بعين حرودة.

11 – اعتقال 3 قاصرين بعين حرودة تورطوا في قضية سرقة مدارس بالمنطقة.

ناهيك عن مجموعة من الاعتقالات التي قامت بها العناصر المذكورة ولم نذكر منها إلا القليل.

وهكذا، أوقفت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي عين حرودة عددا كبيرا من مروجي الممنوعات في إطار خطة أمنية محكمة لتجفيف منابع الجريمة بشتى أشكالها وتندرج هاته التدخلات الدركية المذكورة ضمن خطة أمنية إقليمية يشرف على تنزيلها كل من القائد الإقليمي للدرك بالمحمدية بمعية قائد المركز الترابي المذكور وعناصره والهادفة إلى التصدي الاستباقي لمختلف مظاهر الجريمة، وخاصة حيازة وترويج الممنوعات إلى جانب حملات على أصحاب الدراجات النارية المخالفين، وكذا مجموعة من الحملات التمشيطية المستمرة طيلة السنة.

*في هذا الإطار تنوه المنظمة بالحصيلة المشرفة لعناصر الدرك الملكي بعين حرودة وعلى عملهم الدؤوب في الوطن والمواطنين.*

وتقديرا لهذا التقييم المريح فإن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تثمن الالتزام المهني المحترف للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالدارالبيضاء، التي سبق و أعربت عن استعدادها الكامل للتعاون في جميع القضايا والمشاكل التي تهم ساكنة الجهة.

كما نثمن الدور الكبير الذي تقوم به النيابة العامة لدى المحكمة الإبتدائية بالمحمدية على تتبعها ومواكبتها لكل صغيرة وكبيرة و على رأسها الأستاذة رابحة فتح النور وكيلة جلالة الملك.

ولاننسى كذلك الإشادة بجميع عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية درك المحمدية على مجهوداتهم الجبارة التي يقومون بها في خدمة الصالح العام تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وتعليمات القيادة العليا للدرك.

وفي الختام نؤكد لكم أننا سنظل نذكر أسماءكم المؤرخة بخط الإلتزام المهني والأخلاقي، دمتم عنوانا للإخلاص و التضحية وشكرا لكم جميعاً بشعارنا الخالد و الأبدي الله الوطن الملك .

إمضاء كل من :

* السيد نبيل وزاع الأمين العام للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد.

* السيد بوشعيب هارة رئيس هيئة الإعلام والتواصل للمنظمة بعمالة المحمدية.

Loading...