” ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ” إصدار جديد للكاتب لحسن حمزة

المغربية المستقلة :
متابعة : حفيظ مركوك
” ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ” إصدار جديد للكاتب لحسن حمزة .

لو تأملنا قليلا في في مجتمعنا المغربي،في زماننا هذا المعاصر، لرأينا ﺍﻟﻌﺠﺐ ﺍﻟﻌﺠﺎﺏ ﻣﻦ ﺗﻬﺎﻓﺖ مختلف فئات المجتمع المغربي ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﻭﺍﻟﻜﻬﻨﺔ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻓﻴﻦ ، ﺇﻣﺎ ﻟﻄﻠﺐ ﺩﻭﺍﺀ ﺃﻭ ﻟﻌﻄﻒ ﻗﻠﺐ حبيب، ﺃﻭ ﻟﻠﺘﻔﺮﻳﻖ بين المتحابين ، ﺃﻭ ﻟﻘﺼﺪ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ ، ﺃﻭ ﻟﻠﺴﺆﺍﻝ ﻋﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼً ﺃﻭ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻔﻘﻮﺩﺍﺕ…جتى أصبحنا نسمع لا يعد ﻭﻻ ﻳُﺤﺼﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻜﺎﻳﺎﺕ وﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍً.
مما جعل ﻋﺎﻟﻢ السحر والشعودة ﻳﻜﺘﻨﻔﻪ ﺍﻟﻐﻤﻮﺽ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻻﻭﺍﻣﺮ ﻭﺍﻻﺳﻴﺎﺩ ﻭﺍﻟﺒﺨﻮﺭ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻳﺬ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺋﻢ ﻭﺍﻟﻈﻼﻡ ﻭﺍﻟﻬﻤﺲ ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻭﻫﻮﺍﺟﺲ ﺣﺒﻴﺴﺔ ﻓﻲ النفس.
وفي ظل هذا الغموض الذي يحوم حول “السحر” أصدر الأستاذ “ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺣﻤﺰﺓ” كتابا جديدا تحت عنوان “ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﻫﻢ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺠﺎﺭﺏ ﻭﺍﻗﻌﻴﺔ”.
وجاء في هذا الاصدار الجديد: “ﺇﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻐﻮﺭ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﻢ ﻭﺍﺟﻬﺖ ﺭﺳﻠﻬﺎ ﺑﺎﺗﻬﺎﻣﻬﻢ ﺑﺎﻟﺴﺤﺮ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﻥ ﻭ ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﻢ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﺴﺤﺮ ، ” ﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻻ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﺎﺣﺮ ﺍﻭ ﻣﺠﻨﻮﻥ ”
ﻭ قال الكاتب أيضا “ﻣﻦ ﻃﺮﺍﺋﻒ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻣﺎﺣﺪﺙ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﺎﺑﻞ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﻜﻠﺪﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺟﻴﻮﺵ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺟﻴﻴﻦ ﺑﺰﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪﻳﻦ ﻓﻼﻣﻨﻴﻮﺱ ﻭ ﻣﺎﻧﻴﻴﺎﻝ ﺇﻥ ﻓﻼﻣﻨﻴﻮﺱ ﺃﻣﺮ ﺳﺎﺣﺮﻩ ﺑﺬﺑﺢ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﻭ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻛﻤﺎ ﻳﺰﻋﻤﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻤﻦ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﻭ ﻟﻤﺎ ﻋﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻭ ﻗﺪﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻗﺒﻞ ﺫﺑﺤﻪ ﻟﻴﺠﺮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺤﺮﻩ ﺍﺑﻰ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ، ﻓﻌﺪ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻼ ﻋﻠﻰ ﻫﺰﻳﻤﺔ ﻗﺎﺋﺪﻩ ﻭ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺤﺪﺭﻩ ﻣﻦ ﻣﻐﺒﺔ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﻭ ﻟﻜﻦ ﻓﻼﻣﻨﻴﻮﺱ ﺿﺤﻚ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻭ ﺳﺄﻟﻪ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﺫﻥ ، ﺭﻓﺾ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭ ﻏﺪﺍ ﻭ ﺑﻌﺪ ﻏﺪ ﻭ ﻟﻤﺪﺓ ﻃﻮﻳﻠﺔ ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ
ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺍﺫﻥ ﻓﻲ ﻗﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭ ﻫﻮ ﺍﺳﻢ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮ ﺧﻔﻲ ﺳﺒﺒﻪ
ﻭ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﺠﺼﺎﺹ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﺳﻢ ﻟﻜﻞ ﺍﻣﺮ ﺧﻔﻲ ﺳﺒﺒﻪ ﻭ ﺯﺍﺩ ﻭﺗﺨﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻭ ﺟﺮﻯ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻪ ﻭ ﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ‏( ﺍﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﻡ 1 ﺹ 42 ‏) .
ﻭ ﺫﻫﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻭ ﻋﺮﻑ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻋﻠﻢ ﻳﺴﺘﻔﺪ ﻣﻨﻪ ﺣﺼﻮﻝ ﻣﺎﻟﻜﺔ ﻧﻔﺴﺎﻧﻴﺔ ﻳﺘﻘﺘﺪﺭ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﻏﺮﺑﻴﺔ ﻻﺳﺒﺎﺏ ﺧﻔﻴﺔ ‏( ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻡ 1 ﺹ 44 ‏)
واشار الكاتب كذلك الى كون ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ، عرف ﺍﻟﺴﺤﺮ على أنه علم الﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺗﻘﺘﺪﺭ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻣﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻭ ﺑﻤﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ، ﺍﻻﻭﻝ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﻄﻠﻤﺴﺎﺕ ‏( ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ‏)
ﻭ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻗﻄﺐ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﺧﺪﺍﻉ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻭ ﺧﺪﺍﻉ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ ﻭ ﺍﻻﺣﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭ ﻫﻮ ﻻ ﻳﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻻﺷﻴﺎﺀ ﻭ ﻻ ﻳﻨﺸﺊ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻬﺎ ﻭ ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺨﻴﻞ ﻟﻠﺤﻮﺍﺱ ﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ .
ﻭ ﻗﺪ ﺭﻭﻳﺖ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺩﻭﻥ ﺗﻤﺤﻴﺺ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲﺀ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺳﺤﺮ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻟﺒﻴﺪ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﻋﺼﻢ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻭ ﺍﻛﺪ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀ ﺍﻷﻋﺰﺍﺀ ﺍﻥ ﺳﺤﺮﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻋﺼﻤﺘﻪ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ” ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﺼﻤﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ” ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ
ﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﺍﺗﻬﻤﻮﻩ ﺑﺎﻟﺴﺤﺮ ﻓﺮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ ”: ﺍﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﺿﺮﺑﻮﺍ ﻟﻚ ﺍﻻﻣﺜﺎﻝ ﻓﻀﻠﻮﺍ ﻓﻼ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﻟﻚ ﺳﺒﻴﻼ ”
ﺫﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ” ﺍﻥ ﺗﺘﺒﻌﻮﻥ ﺍﻻ ﺭﺟﻼ ﻣﺴﺤﻮﺭﺍ ” ﺛﻢ ﺍﻥ ﺍﻻﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﻭ ﺭﺩﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﺣﺎﺩ ﻭ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺧﺬ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ
ﺍﺿﻒ ﺍﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻮﺭﺗﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻮﺫﺗﻴﻦ ﻧﺰﻟﺘﺎ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻭ ﻫﺬﺍ ﻳﻮﻛﺪ ﺍﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺤﻮﺭﺍ ﻗﻂ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﺴﺤﺮﻩ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻳﻮﺟﺪﻭﻥ . ﻭ ﺍﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻬﺎ ﻭ ﻻ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ، ﺛﻢ ﻋﻠﻖ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺬﻳﺚ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻫﻜﺬﺍ ﺃﻭﺭﺩﻩ ﺑﻼ ﺇﺳﻨﺎﺩ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻭ ﻓﻴﻪ ﻏﺮﺍﺑﺔ ﻭ ﻓﻲ ﺑﻌﻀﻪ ﻧﻜﺮﺓ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻭ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻘﻠﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺴﺤﺮﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺑﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﻪ ﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺑﺪﻉ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﻴﻦ ﻻﻧﻪ ﺿﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭ ﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺃﻥ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻓﺄﻧﻈﺮﻭﺍ ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻻﻋﺰﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﻘﻠﺪ ﺑﺪﻋﺔ ﻧﻌﻮﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ.
ﻳﺤﺘﺞ ﺑﺎﻟﻘﺮﺃﻥ ﻋﻠﻰ ﺛﺒﻮﺙ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭ ﻻ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﻴﻪ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ، ﻭﻳﺆﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻭ ﻻ ﻳﺆﻝ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ….
ويشار أنه سيتم تنظيم حفل توقيع الكتاب قريبا في مدينة أكادير .

Loading...