فضاء الذاكرة بيوكرى وجمعية البوابات الذهبية يخلدان عيد المرأة العالمي

المغربية المستقلة : بهيجة حيلات

احتفالا بعيد المرأة العالمي واليوم الوطني للمجتمع المدني نظم فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى وجمعية البوابات الذهبية أمسية تثقيفية تربوية تضمنت عدة فقرات من قبيل: مداخلات علمية أبرزها مداخلة بعنوان “مساهمة المرأة المغربية في مقاومة الاستعمار” تأطير ذ. بهيجة حيلات، ومداخلة أخرى حول المرأة والثقافة تقديم ذ.ياسين حمدون في حين قدمت قدمت الكوتش فاطمة الزهراء خبار مداخلة بعنوان ” العمل خارج الوطن، التحديات والفرص “. هذا الى جانب مداخلات أخرى حول “المرأة الايجابية” و”الفتاة القروية وصعوبات التمدرس” وفقرات مسرحية، وخطابات تحفيزية في التنمية الذاتية ، هذا إلى جانب فقرات غنائية من توقيع منخرطي وأعضاء جمعية البوابات الذهبية ببيوكرى.

ويدخل هذا النشاط بحسب مدير فضاء الذاكرة التاريخية السعيد خمري في إطار الأنشطة المسطرة ضمن برنامج الأبواب المفتوحة، التي ينظمها الفضاء احتفالا بعيد المرأة واليوم الوطني للمجمتع المدني لفائدة ساكنة إقليم اشتوكة أيت باها، والتي تروم في مجملها الى حفظ ذاكرة المقاومة والتحرير وتوظيفها في ترسيخ قيم الوطنية الايجابية وغرس قيم التسامح والبذل والعطاء لتنمية الوطن.

من جانبه رئيس جمعية البوابات الذهبية للثقافة والفنون فؤاد معتقد الطالب الباحث في سلك الماستر المتخصص في اللسانيات التطبيقية وتدريس الانجليزية قال: أن النشاط هو عبارة عن التفاتة الى المرأة الشتوكية، ويهدف الى الاشادة بالدور الكبير الذي تلعبه اليوم المرأة في مختلف المجالات اسوة برفيقها الرجل.

وأفاد معتقد: “ركزنا في حفلنا هذا على استضافة أمثلة لنساء وفتيات ناجحات ليكونن قدوة للحضور الكريم أي يتكون في مجمله من طالبات جامعيات، اللواتي إن شاء الله سيكون لهن مستقبل زاهر إذا ما منحوا الدعم الكافي، وإذا ما كانت إرادتهم القوية مدفوعة بتحفيز من سيدات قدوات لهن”.

وأضاف: “النشاط كذلك يدخل في إطار الأهداف المسطرة في القانون الأساسي لجمعية البوابات التي تضع مقاربة النوع ضمن اولوياتها”.
جدير بالذكر أن جمعية البوابات الذهبية هي جمعية تأسست في أبريل 2018 من طرف شباب متخصصين في اللغة الانجليزية، وذلك لأهداف تروم تقريب تلاميذ وأبناء الاقليم من اللغة الانجليزية، وتمكينهم من المشاركة وحضور مجموعة من الأوراش التعليمية بهذا الخصوص، خاصة وأن مدينة بيوكرى تفتقر لهكذا أنشطة لتمركزها بمدينة اكادير. وذلك في أفق تطوير مؤهلاتهم في اكتساب اللغة الانجليزية ولما لا التخصص فيها مستقبلا لما لها من اهمية باعتبارها لغة عالمية رائدة .وقد سطرت الجمعية بالمناسبة عدة مبادرات في هذا الاطار.

Loading...